أبرزهم المالكي والحكيم والعبادي.. قوى في الإطار مع تأجيل الانتخابات لهذه الأسباب

خاص|..

كشف أستاذ العلوم السياسية ، الدكتور عصام الفيلي، يوم الثلاثاء ، عن وجود قوى سياسية في الإطار التنسيقي ترغب بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات.

وقال الفيلي لـ”جريدة“، إن “هناك قوى سياسية في الإطار التنسيقي شعرت بغياب التيار الصدري، وأدركت أن لا قيمة لانتخابات مجالس المحافظات إذا لم يتم ردم الصدع وعودة التيار الصدري”.

ومن تلك القوى التي ترغب بتأجيل الانتخابات، كشف أن “نوري المالكي يرغب بالتأجيل، وكذلك عمار الحكيم، وحيدر العبادي، وبعض الفصائل أيضاً”.

وأوضح، “لكن تأجيل الانتخابات يواجه تحديات، منها تمديد مفوضية الانتخابات، وفي حال التأجيل ستدخل مواليد جديدة إلى الانتخابات، ما يعني المزيد من الأعباء اللوجستية، لكن إجمالاً حتى قوى الإطار التنسيقي ترغب بعودة التيار الصدري لأن التحديات كبيرة، ولا تمثل تحديات مكوّن، بل هي تحديات وطن بأكمله”.

أما إجراء الانتخابات فهذا يعدّ، بحسب الفيلي، “تحدياً للكثير من الأطراف التي كانت ترفض انتخابات مجالس المحافظات، على اعتبار أنها تمثل حلقة زائدة، وباباً من أبواب الفساد، كما أن هذه الانتخابات لن تفضي إلى معالجات، لذلك قد تسعى بعض الأطراف إلى اثبات وجودها بإجراء الانتخابات”.

وبيّن في ختام حديثه، “لكن من الناحية العملية، إن القوى التي تريد إجراء الانتخابات، تدرك إنها تملك عناصر القوة حتى دون مجالس المحافظات، لأنها تملك مناصب تنفيذية كبيرة في الدولة العراقية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار