تحليل: تشرين فشلت ولن يكون لها وجود في الانتخابات المقبلة!

خاص|..

قال الباحث السياسي، وائل الركابي، يوم الأحد، إن احتجاجات تشرين مرّت بثلاث مراحل، مشيراً إلى أنها فشلت على الصعيد العام، لذلك لن يكون لها وجود في الانتخابات المقبلة بأي شكل من الأشكال.

وذكر الركابي لـ”جريدة“، أن “تشرين مرّت بثلاث مراحل، المرحلة الأولى تحقق فيها جزءاً منها لبعض التشرينيين الذين نسوا دماء وشعارات شهدائهم، وهم الذين أصبحوا جزءاً من العملية السياسية بدخولهم إلى البرلمان وشغلهم مناصب تنفيذية في زمن حكومة الكاظمي”.

وأوضح، أن “تشرين كانت تمثل الشريحة الصادقة الشعبية التي نزلت للمطالبة بشكل سلمي، لكن تم ركوب موجتها واستغلال مشاعر ومطالب أولئك المتظاهرين الأبرياء الذين لم يكونوا يعرفون البُعد الذي سيحقه هؤلاء الذين صعدوا الموجة”.

وأضاف، أن “المرحلة الثانية، هي بداية تشقق تشرين، بصعود تلك الكتل التي فازت، وهذا تأكيد على ثمة خلاف مصلحي على المناصب والمنافع الشخصية”.

أما المرحلة الثالثة فهي، وفق الركابي، “هي المرحلة التي نعيشها حالياً، بأنهم فقدوا جماهيرهم، فاليوم عاجز أي قيادي أو حزب أو كتلة أو حراك يعتبر هو جزء أو نتاج عن تشرين، على جمع أشخاص يقفون معه”.

وبيّن، أن “النتيجة الحالية التي وصلوا لها هي بسبب تشكيلاتهم المختلفة، ولو كان لتشرين قيادة واحدة وهدف واحد لما أصبح هذا الاختلاف، فليس واضحاً الآن هل هم مستقلون أو مع أطراف اخرى، إذ كل الأطراف التي كانوا ينتقدونها عام 2019 وحتى أثناء الانتخابات عام 2021 أغلبهم أصبح جزءاً فاعلاً في هذه الأحزاب التي يقولون عنها أحزاب تقليدية”.

وأكد، أن “تشرين فشلت على الصعيد العام، وأصبحت في نظر العراقيين جزءاً سياسياً لا يستطيع تغيير أو يؤثر أو يترك المنافع، لذلك لن يكون لها وجود في الانتخابات المقبلة بأي شكل من الأشكال، وعليهم الابتعاد عن هذا الاسم وعدم استغلاله أكثر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار