مركز التفكير السياسي: انسحاب الولايات المتحدة من العراق أمر مستبعد

متابعات|..

قال رئيس مركز التفكير السياسي، د.إحسان الشمري، اليوم السبت، إن انسحاب الولايات المتحدة من العراق أمر مستبعد، رغم أنه كان شرطاً على حكومة السوداني ضمن ورقة الاتفاق السياسي.

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، وأوضح الشمري، أن “الحوار مع التحالف الدولي لتغيير المهام بدأ منذ حكومة العبادي، والاتفاق على تغيير مهام التحالف الدولي لا يتعلق بالانسحاب، والاتفاقات الثنائية أكدت الوجود المستدام للولايات المتحدة، أما البيان الحكومي فهو محاولة لامتصاص غضب الفصائل المسلحة”.

وأكد، أن “هناك ضغوطاً كبيرة على السوداني من إيران والفصائل المسلحة بخصوص التحالف الدولي، والسوداني حاول التوازن بين المصالح الأميركية والإيرانية في العراق، لكن بيانات الفصائل المسلحة تتعهد بوجود استهداف مقبل للوجود الأميركي، أما السوداني فهو لن يستطيع السيطرة على رد حلفاء إيران داخل العراق، والحكومة المقبلة هي من تملك حق رسم العلاقة مع التحالف الدولي”.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة رفعت من مستوى الإجراءات في قواعدها العسكرية، والسفيرة الأميركية طالبت الحكومة بضبط الأوضاع الأمنية ومنع الهجمات ضد مصالح واشنطن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار