مفاجأة جديدة بشأن تصريحات العبادي.. ما علاقة واشنطن؟

خاص|..

عد الباحث السياسي، عصام حسين، اليوم الخميس، التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي، هي إعلان صريح بأن الأسلوب الذي تُدار به الدولة هو “أسلوب عصابات”، بمعنى أن هناك قوة مسلحة تتحكم بالإرادة والقرار السياسي والاقتصادي “الفتات”، مبيناً أن الولايات المتحدة الأميركية هي من تسيطر حالياً على ملفات الطاقة والأمن والنقد في البلاد.

وقال حسين لـ”جريدة“، إن “تصريحات العبادي ليست بجديدة، بل هي قناعة تقريبا شعب كامل، يعتقد أن هذه الطبقة السياسية غير قادرة على إدارة البلاد، وأن حجم الصراعات الموجودة ليست من أجل بناء البلاد، وإنما من أجل بناء الأحزاب للسيطرة”.

وأضاف، أن “مجمل التنازلات التي قُدمت لأميركا تُحتّم عليهم أن يتصارعوا على الفتات، لأن أميركا سيطرت على ملفي الطاقة والأمن والنقد بالبنك المركزي العراقي، وهذا ما جعل أميركا توافق على دخول الفصائل المسلحة بالحكومة وتتحكم بالفتات الموجود”.

وتابع، “من الملاحظ أن أغلب الشركات التي تعاقدت مع وزارتي النفط والكهرباء هي اميركية، والأطراف الداخلية تتصارع على طرق استراتيجية، وعلى بعض الخدمات التي فيها عمل اقتصادي، وعلى المشاريع الموجودة في الوزارات أو في أمانة بغداد، وحتى قضية نجم الجبوري تأخذ المنحنى الاقتصادي الذي رفض توزيع تركة المحافظة من المشاريع على الأحزاب والفصائل المسلحة”.

وأوضح، “لذلك، ما تكلم به العبادي ليس خجولاً، وإنما إعلان صريح وواضح بأن الأسلوب الذي تُدار به الدولة هو أسلوب عصابات، بمعنى أن هناك قوة مسلحة هي التي تتحكم بالإرادة والقرار السياسي والاقتصادي بالفتات وليس بالثروات التي تسيطر عليها أميركا حالياً”.

وخلص إلى القول “لذلك ما يحدث هو صراع عصابات وليس صراع من أجل الدولة، وإلا كان التعامل مع الجانب الأميركي أو مع جوانب التدخلات الإقليمية بحزم، على اعتبار أن هذه الثروات عراقية، وهم ملزمون بالدفاع عن هذه الثروات، حتى وإن كان ذلك يكلفهم خسارة مناصبهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار