جماعة رفض لــ”جريدة”: زيارة السوداني فاشلة .. اخفق في كسب دعم المجتمع الدولي!

خاص|..

وصف القيادي في جماعة رفض، محمد نعناع، اليوم السبت، زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 78، بـ”الفاشلة”، مبيناً أن السوداني حاول أن يُسوّق لنفسه وحكومته في المجتمع الدولي ثلاثة تصورات سياسية واقتصادية واستثمارية لدعم حكومته الائتلافية، الا أنه لم يحصل على أي قبول دولي.

وقال نعناع لـ”جريدة“، “جولة دولية جديدة فاشلة قام بها السوداني في نيويورك، فقد حاول أن يُسوق هو وفريقه الحكومي ثلاثة تصورات سياسية واقتصادية واستثمارية عن شخصه وحكومته، لكنه فشل في جعل هذه التصورات منطقية ومقبولة وذات مدلولات عملية واقعية تقنع من يدعوهم ليكونوا شركاء دوليين لدعم حكومته الائتلافية”.

ويشرح نعناع التصورات الثلاثة بالقول، إن “التصور السياسي الذي حرص السوداني على تكراره هو ابتعاد شخصه وحكومته عن الارتباط بإيران وتمتعه بالاستقلالية الكافية لتقوية مؤسسات الدولة على حساب ميليشياتها وتأثير اجندات إيران فيها بشكل مباشر أو عبر نظام الوكالات المختلفة”.

وأضاف، أن “التصور الاقتصادي الذي سعى السوداني إلى فرضه نمطياً وليس رقمياً وقانونياً، هو أن هناك استقرار في توزيع الثروات وبالخصوص بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، بالإضافة إلى الالتزام بتطبيق قانون الموازنة المالية”.

وعن التصور الثالث، يوضح نعناع، هو “مغازلة الشركات الدولية والحكومات الأوروبية بوجود فرص وافرة لهم في عملية استثمار الغاز وفقاً لجولات تراخيص جديدة”.

وتابع، أن “هذا أهم ما حاول السوداني تسويقه في المجتمع الدولي، إلا أنه لم يحصل على أي قبول دولي، لأن هذا المجتمع البراغماتي المتمرس في السياسة والاقتصاد والأمن لا يعتمد على الكلام، بل يتعامل مع السياسة والاقتصاد والأمن كعلوم وفنون لها قواعد ومنهجيات ونتائج حقيقية على أرض الواقع”.

وخلص نعناع إلى القول، إن “الانتقال من فشل إلى آخر داخلياً وخارجياً، مع قرب مرور عام كامل على تشكيل حكومة السوداني، سيجعل هذه الحكومة تحت الضغط المستمر مما سيؤدي إلى فقدان الشعب ثقته بها”,.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار