فلتان الدولار يُدخل الحكومة في نفق “مظلم وضيق”.. من يسيطر على الأسعار؟

خاص|..

كشف نائب رئيس المرصد الوطني للإعلام، عادل المانع، يوم الاثنين، عن وجود ما اسماها بـ”مافيات مالية” تسيطر على أسعار صرف الدولار في العراق، وبينما أشار إلى أن الحكومة أدخلت نفسها في نفق “مظلم وضيق” بعد إجرائها مجموعة تغييرات، أكد أن القائمين على السياسة المالية غير مختصين، ما أفسد عصب الاقتصاد العراقي.

وقال المانع لـ”جريدة“، إن “الحكومة العراقية لا تسيطر على القضية المالية وعلى الدولار حصراً، بل هناك ما يسمى بـ(مافيات مالية) هي التي تسيطر وتوجه بوصلة السعر سواء كان للارتفاع أو للتدني، بما يخدم مصالحها”.

وأكد، أن “التحكم في الدولار هو بيد الولايات المتحدة، لاسيما وأن كل واردات العراق هي من تصدير النفط بالدولار، وكل أرصدته توجد في الفيدرالي الأميركي”، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة تحمي عملتها في كل دول العالم، ولهذا متابعة عملتها لا يقتصر على تهريبها من العراق إلى إيران فقط”.

ورأى المانع، أن “الحكومة أدخلت نفسها في نفق مظلم وضيق، بعد اجرائها مجموعة تغييرات لكسب رضى الشعب، لكن ما حصل هو العكس، بدءأ من حكومة الكاظمي بجعل الدولار 147 ألف دينار لكل 100 دولار، وهو أهون من السعر الحالي الذي وصل إلى 158 ألف دينار”.

وخلص المانع إلى القول، إن “القائمين على السياسة المالية العراقية غير مختصين، ما أفسد عصب الاقتصاد العراقي”,

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار