تصريح مفاجئ من ائتلاف المالكي بشأن الانتخابات المبكرة

خاص |..

يرى ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الاثنين، أن الانتخابات المبكرة غير ضرورية، بل قد تؤدي إلى مشاكل كما حصل في الانتخابات المبكرة السابقة، وبينما أشار إلى وجود اتفاق على اكمال دورة الحكومة والبرلمان وإجراء الانتخابات عام 2025، أكد أن الاستقرار السياسي الحالي يسمح للحكومة باتمام الأعمال الخدمية ولمجلس النواب بتشريع قوانين طال عليها الزمن.

ويقول عضو الائتلاف، سعد المطلبي، في تصريح خص به “جريدة”، إن “الأمور تسير بسلاسة، وهناك استقرار سياسي واضح، وهذا الاستقرار سمح لحكومة محمد شياع السوداني أن تتحرك بأريحية، ومجلس النواب بتشريع قوانين طال عليها الزمن”.

ويضيف المطلبي، أن “الرؤية العامة، هي أن الانتخابات المبكرة غير ضرورية، حيث كانت هناك انتخابات مبكرة ولم تأتِ بأكلها من أجل الشعب، بل على العكس من ذلك، فقد أدت إلى مشاكل، كما أن الفترة المتبقية ليست بقليلة وليست بكثيرة”.

ورجح، أن “الانتخابات تكون عام 2025، وهناك اتفاق على إكمال الدورة النيابية واعطاء المجال لحكومة السوداني بالاستمرار في العمل لحين انتهاء دورتها، على اعتبار أن هذا الاستقرار السياسي وغياب المعارضة في مجلس النواب يمكن أن يُستثمر بشكل إيجابي لاتمام العمل الخدمي لخدمة الشعب”.

وينص المنهاج الوزاري لحكومة محمد شياع السوداني، الذي أقره مجلس النواب في (27 تشرين الأول 2022)، على “تعديل قانون الانتخابات النيابية خلال ثلاثة أشهر، وإجراء انتخابات مبكرة خلال عام”.

وتلتزم الحكومة بـ “القيام بواجبها بدعم المفوضية المستقلة للانتخابات في جيمع المجالات، لتمكينها من القيام باجراء الانتخابات القادمة لمجلس النواب الاتحادي وانتخابات مجالس المحافظات، وذلك بتوفير التخصيصات المالية، وتهيئة الأجواء الآمنة والمستقرة لإجراء الانتخابات لضمان نجاحها ونزاهتها”.

يشار إلى العراق شهد في (10 تشرين الأول 2021)، انتخابات مبكرة، وعليه ستنتهي الدورة الحالية للبرلمان في 2025، فيما جرت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2013، وتم حل هذه المجالس بقرار مجلس النواب في 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار