المنظومة المصرفية أمام اضطرابات خطيرة: عمليات سحب الارصدة النقدية تتوسع!

خاص |..

اوضح المستشار الاقتصادي زياد الهاشمي اليوم الاربعاء ، ان عمليات سحب الارصدة النقدية من الحسابات لدى المصارف المحلية تعد من العلامات الخطيرة التي تشير الى ضعف في مستوى ثقة والقلق من فقدان القيمة النقدية للمدخرات لدى المصارف العراقية، والتي أدت لتوجه المتعاملين لسحب مدخراتهم من الدينار والبحث عن الدولار.

وبين الهاشمي لـ”جريدة“، انه قد تتوسع حمى عمليات السحب هذه نتيجة إستمرار إرتفاع أسعار الصرف وبقاء حالة الاضطراب في المنظومة المصرفية دون حل، وهذا ما سيولد إنخفاضاً كبيراً في الارصدة النقدية لدى المصارف وهذا قد يؤدي في نهاية المطاف الى إنهيار تلك المصارف وإشهار إفلاسها.

واضاف الهاشمي” ان هذا السيناريو الخطير يذكرنا بانهيارات المصارف الامريكية التي حدثت قبل أشهر قليلة نتيجة السحب النقدي الواسع والمستمر من قبل المتعاملين، وهذا ما أحدث إرباكاً كبيراً في المنظومة المصرفية الأمريكية، مما دفع الفيدرالي الأمريكي للتدخل العاجل لإنقاذ النظام المصرفي الامريكي.

وأشار” ان على البنك المركزي العراقي ان يكون جاهزاً للتعامل مع كل السيناريوهات خصوصاً انه لا حلول ناجعة في الأفق، للمشاكل البنيوية للنظام المصرفي العراقي وما نتج عنها من إرتفاعات مستمرة في سعر صرف الدولار، يقابله تآكل مستمر لقيمة الدينار العراقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار