“فتوى” الفدرالي الامريكي تحرم 14 مصرفاً من الدولار وهذا تأثيرها على الحكومة العراقية

متابعات|..

حرمت عقوبات البنك الفدرالي الامريكي 14 مصرفاً عراقياً من الحصول على الدولار، الامر الذي قال خبراء اقتصاديون إنه سيحد من قدرة الحكومة على تطبيق الموازنة.

وقالت الخبيرة الاقتصادية د.سلامة سميسم في حديث لبرنامج الثامنة الذي يقدمه الزميل احمد الطيب، وتابعته “جريدة“، إن “العراق اكثر دولة فيها مصارف اسلامية وليس لديها مرجعية فنية”، مضيفة انه “لايوجد لجنة فنية تشرف على تطبيق معايير المصارف الاسلامية”.

وتابعت أن “18 مصرفا تعرض لعقوبات الفدرالي الامريكي حتى الان”، مشيرة الى ان “العقوبات على المصارف الـ14 ستحد من قدرة الحكومة على تطبيق الموازنة”.

ولفتت سميسم الى ان “السلة الغذائية منعت ارتفاع الاسعار بالسلع الاساسية الفترة السابقة”.

ونبهت الى ان “الدولار العراقي وصل عبر التهريب الى روسيا والولايات المتحدة لاتتساهل بمخالفة العقوبات على روسيا”، موضحة ان “المصارف تورطت بمخالفات لايمكن فيها السماح دوليا”.

ودعت سميسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى “عدم استشارة المستفيدين من المصارف الخاصة”.

من جانبه قال المحلل السياسي حليم سلمان، إن “28 مصرفا تعرض للعقوبات خلال السنوات الخمس الاخيرة”، مبينا ان “البنك المركزي تخلى عن واجباته في الرقابة على عمل المصارف”.

ولفت الى ان “البنك المركزي غير قادر على حل مشكلة الدولار والسوق الموازي”، موضحا ان “هناك تعمداً في افشال عملية التحويلات عبر المنصة الالكترونية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار