الجميلي: زيادة الصادرات خطوة صحيحة.. لكن الإنفاق غير المنضبط خطر أكبر

متابعات|
أكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سنان الجميلي، اليوم السبت، أن الخطوات الحكومية الرامية إلى زيادة الصادرات النفطية وتعظيم إيرادات الدولة تستحق الدعم، داعياً إلى إدارتها وفق رؤية اقتصادية وطنية تضمن استدامة الموارد وعدم التوسع غير المدروس في الإنفاق.
وقال الجميلي في تدوينة عبر منصة “أكس”، إن “زيادة الإيرادات يجب ألا تتحول إلى مبرر لتضخم الإنفاق، بل ينبغي توجيه الفوائض إلى صندوق سيادي وطني يحفظ حقوق الأجيال القادمة، ويؤمن الاقتصاد العراقي في مواجهة تقلبات أسواق النفط، أسوةً بالتجارب الناجحة في العديد من دول العالم”.
وأضاف أن “العراق بحاجة إلى سياسة نفطية تعظم العائدات، وسياسة مالية تضبط الإنفاق، لأن قوة الدولة لا تقاس بحجم ما تنفقه، بل بقدرتها على استثمار ثرواتها وبناء مستقبلها الاقتصادي على أسس مستدامة، إلى جانب دعم التصدير وتشجيع الصناعة الوطنية بما ينسجم مع التجارب الدولية الناجحة”.



